الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

هناك 34 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اصدرت وزارة التربية والتعليم تنظيم جديد ، وهو جزء من عملية تحسين وتطوير للعمل المدرسي ، فخرجت لنا بدليلين الأول هو الدليل التنظيمي وهو يحاكي القواعد التنظيمية ، والدليل الإجرائي وهو يحاكي دليل مدير المدرسة الإجرائي .

    ثم طلبت الوزارة ان يتم تطبيق الدليلين لمدة عامين وفي آخر العام الثاني ( أي في نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1435/1436هـ ) تقوم إدارات التربية والتعليم ممثلة في إدارات الإشراف برفع الملحوظات بصفة عامة.

    ولعلي أقف هنا على بعض الأمور من الدليلين ، وسابدأ بالدليل التنظيمي

    ردحذف
  2. الوقفة الأولى :

    عند اصدار الدليلين ذكرت الوزارة في تعميمها رقم 341807833 في 5 / 11 / 1434هـ في الفقرة ( ثالثًا : يلغي هذا التعميم جميع الأدلة السابقة التي تتعارض مع الدليل التنظيمي والإجرائي بالصيغة المرفقة.)

    وهذه عبارة جرت العادة في كتابتها ، في معظم التنظيمات الصادرة من الوزارة .

    لكن السؤال
    ان هناك بعض التنظيمات في تلك الأدلة ، هل تبقى أو تلغى ، مثال الخمس دقائق بين الحصص ، الفسح وغيرها ، فلماذا لم تحدد الوزارة مثل تلك التنظيمات وترفقها في الدليل التنظيمي والإجرائي ، ام أننا سننتظر تنظيمات أخرى ، فلست أرى من الجودة والعمل الموسسي تجزأت تلك التنظيمات

    ردحذف
  3. الوقفة الثانية

    تعودت الوزارة في تطبيق اي تنظيم جديد أن يخضع للتجربة وهذا أمر لا بأس به ، ولكن الوزارة لازالت في تطبيق نفس السياسة في تنفيذ المشروعات وذلك بتطبيق المشروعات على جميع مناطق المملكة واختيار مدارس عينة ، ثم ينتشر المشرفين على مستوى الوزارة في جميع المناطق لمتابعة المشروع .

    واعتقد ان الوزارة يجب ان تبحث عن افكار ثانية في تطبيق المشروعات تكون أكثر جدوى وفائدة ومن أمثلة ذلك أن يطبق المشروع في إحدى الإدارات وعلى جميع المدارس بنين وبنات ومن ثم تكثف الوزارة الزيارات على تلك الإدارة ومن ثم نخرج بتصور كامل عن المشروع ثم يطبق على جميع المناطق


    وربما البعض يقول انه مشروع لشركة تطوير ، وبعد تطبيقه في مدارس تطوير
    لازلنا ندور في نفس الدائرة ، أنظروا إلى المشرفين في وحدة تطوير على مستوى المملكة هم من المشرفين التربويين في كل إدارة ، فلو كان بيدهم شي لقدموه قبل الأنظمام لوحدة تطوير
    والحديث في ذلك يطول ، ولنا في تشكيل لجنة من مجلس الوزراء عند بدء مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم دليل على أن المعني بتطوير التعليم في هذا المشروع جهات أخرى

    ردحذف
  4. الوقفة الرابعة


    المصطلحات

    في مقدمة الدليل التنظيمي تم إدراج مجموعة من المصطلحات ( عشر مصطلحات ) ، والمتعارف عليه أن تكون هذه المصطلحات مفاتيح أو تعريف لبعض المصطلحات داخل الدليل التنظيمي .

    فلماذا تم اختزال للمفردات في الدليل التنظيمي إلى عشر مصطلحات فقط ، أليس من الأولى وضع المجالس واللجان بدلا من فرق العمل
    اليس من الأولى وضع الشراكة المجتمعية والتميز والجودة والأمن والسلامة

    كذلك تم وضع مصطلحين
    الخطة العامة للمدرسة
    الخطة التشغيلية للمدرسة
    وكانهم منفصلين عن بعض اليس وضع رؤية ورسالة وتشخيص وأهداف عامة وأهداف تفصيلية ويندرج منهم البرامج والمشروعات ......الخ يعتبر ضمن الخطة العامة للمدرسة ( استراتيجية/تشغيلية)


    فوضع مصطلحات بهذا القدر يخل بها فإما الشمول أو لا شي

    ردحذف
  5. الوقفة الخامسة


    في الخريطة التنظيمية لمدارس بها ثلاث وكلاء

    نجد المعلمين يرتبطون بالوكيل للشئون التعليمية

    وأمين مصادر التعلم يرتبط بالوكيل للشؤون المدرسية

    والإرشاد الطلابي بوكيل شئون الطلاب


    الوقفة
    القبول والتسجيل يرتبط بوكيل شئون الطلاب ، مع العلم بأنه من واجباته ومسئولياته ، أيضا هل نفهم من وضع القبول والتسجيل أن هناك شخص يقوم بهذه الأعمال على غرار النشاط الطلابي يوجد رائد نشاط كذلك الإرشاد الطلابي يوجد مرشد طلابي



    * المعاناة في المدارس الثانوية المطبقة لنظام المقررات

    ردحذف
  6. الوقفة السادسة

    عند النظر إلى تشكيل الهيئة الإدارية للمدارس ، لا نجد المراقب ،علمُا بأن هناك مجموعة من الموظفين الإداريين بالمدارس بهذه التسمية ، فلماذا لم تعدل الوزارة في مهام عملهم بحيث تكون متوافقة مع التشكيلات ، أو إضافتها إلى التشكيلات ليكون داعمًا لوكيل شؤون الطلاب كما هو الحال الان.

    ردحذف
  7. الوقفة السابعة

    زيارة المعلمين
    إذا نظرنا إلى المهام والواجبات والمسئوليات في الدليل التنظيمي 1435هـ ، نجد أن الشخص المخول بزيارة المعلمين والإداريين هو مدير المدرسة وذلك حسب ما ورد في الفقرة رقم ( 9 ) من المهام والفقرة ( 8) من الواجبات والمسئوليات (متابعة أداء أعمال الهيئة التعليمية والإدارية من خلال زيارتهم ..........) ولا نجد عبارة المشاركة للوكلاء في زيارة المعلمين والإداريين ، بل أننا نجد أن الدليل التنظيمي أعطى لرائد النشاط المشاركة في تقويم المعلمين المشرفين وذلك حسب ما ورد في الفقرة ( 25) من الواجبات والمسؤوليات لرائد النشاط (المشاركة في تقويم المعلمين المشرفين على الأنشطة مع إدارة المدرسة في بند النشاطات.)

    فلماذا لم تكن العبارات على النحو التالي :
    مدير المدرسة : الإشراف على متابعة أداء أعمال الهيئة التعليمية والإدارية من خلال زياراتهم ....
    وكيل الشؤون التعليمية : المشاركة في متابعة أعمال المعلمين ومعلمي التربية الخاصة ومعلمي الموهبة من خلال زياراتهم .....
    وكيل شؤون الطلاب : المشاركة في متابعة أعمال المرشد الطلابي ورائد النشاط من خلال زياراتهم ......
    وكيل الشؤون المدرسية : المشاركة في متابعة أعمال الإداريين من خلال زياراتهم .......

    أما ما يتعلق برائد النشاط فوكيل شؤون الطلاب هو أقدر على تقويم المعلمين المشرفين.

    ردحذف
  8. الوقفة الثامنة

    إذا نظرنا إلى المساعد الإداري ومسجل المعلومات في الواجبات والمسؤوليات نجد أن المسئول المباشر عنهما
    هما
    وكيل المدرسة للشؤون المدرسية / وكيل المدرسة لشؤون الطلاب


    ألا يعتبر هذا نوع من التشتت

    ردحذف
    الردود
    1. والله انا لحد الان ماعرفت مهامي كمساعد ادار كل من اراد القاء العمل لم يجدو الا المساعد الاداري

      حذف
    2. انا معينه على وظيفة(كاتبه) بالمرتبه الرابعه ولم يدرج لي مهام مخصصه وعوملت كمساعد اداري واعطيت لي المهام كمساعد اداري علماً ان المعينين على وظيفة مساعد اداري المرتبه السادسه فأين العدل بالمساوه...بأي حق اعطى نفس المهام ونفس العمل؟؟؟

      حذف
  9. الوقفة التاسعة

    لجنة التوجيه والإرشاد

    تم الفصل بين لجنة التوجية والإرشاد حسب المرحلة الابتدائية والمرحلتين المتوسطة والثانوية
    فيعطيك شعور بالتباين الكبير بين اللجنتين
    ولكن الواقع غير ذلك
    فالتشكيل واحد
    والمهام متشابه إلى حد كبير ( بل أنها متطابقة ) إلا في أربعة مهام
    وايضا في اجتماعات اللجنة

    فلماذا لم تذكر لجنة التوجيه والإرشاد
    وعند الحديث عن المهام فالمشتركة تترك ، والخاصة بالمرحلة الابتدائية أو المرحلتين المتوسطة والثانوية فتوضع بين قوسين

    ردحذف
  10. الوقفة العاشرة

    لجنة الاختبارات
    المرحلة المتوسطة والثانوية

    في الفقرة ( 5 ) من المهام اللجنة
    ( استلام وتصوير أوراق الأسئلة والإجابات وما يتعلق بالاختبارات وحفظها في الأماكن الآمنة المخصصة لها )

    فهل يعقل أن تقوم اللجنة بتصوير أوراق الأسئلة ، وتعليمات الاختبارات تنص على أن المعلم هو من يقوم بتصوير الأسئلة ، بل أننا نجد التعارض بين الدليل التنظيمي والدليل الإجرائي ، فنجد في الدليل الإجرائي في العملية رقم ( 23 ) التقويم والاختبارات : معلم المادة (5/4/7 ) (تصوير أسئلة الاختبار وتسليمها لوكيل الشؤون التعليمية لحفظها في المكان المخصص لها .)

    وبالتالي نطرح تساؤل
    هل من وضع الدليلين فريق مختص


    ردحذف
  11. الوقفة الحادية عشر

    نجد في المهام والواجبات والمسؤوليات لفظ ( الإشراف ) و ( المتابعة )
    فالإشراف هو أشمل من المتابعة
    الإشراف هو الوقوف على العمليات بشكل عام
    المتابعة تختص بالمسئول المباشر ،الذي يهتم بها بشكل خاص

    لذا أظن أن المهام والواجبات والمسؤوليات تحتاج إلى عبارات ذات دقة عالية ، بحيث تحدد جهة الإشراف لمدير المدرسة لكل العمليات داخل المدرسة ، وتسند المتابعة للوكلاء ، والتنفيذ للجهات التابعة لهم

    ردحذف
  12. الدليل الإجرائي

    الوقفة الثانية عشر

    كما ذكرنا سابقًا بأن الوزارة عندما اصدرت الدليل التنظيمي والإجرائي ذكرت في تعميمها ( السابق) يلغي هذا التعميم جميع الأدلة السابقة التي تتعارض مع الدليل التنظيمي والإجرائي بالصيغة المرفقة

    فنجد نظير الدليل الإجرائي هو الدليل الإجرائي لمدير المدرسة ، وبالتالي يلغيه ، التساؤل الآن لماذا تم التأكيد على الدليل الإجرائي لمدير المدرسة واعتباره من الوثائق ذات العلاقة في عملية القبول والتسجيل .

    ردحذف
  13. الوقفة الثالثة عشر

    الدليل الإجرائي

    القبول والتسجيل

    ففد تم وضع مجموعة من العمليات في عمليات القبول والتسجيل ، وحقيقة الأمر أن وضع العمليات بتلك الصورة أخل بالعمليات ، فنجد الاسهاب في متطلبات قبول طلاب الصف الأول الابتدائي (أقل من 180 يوم) ، ثم يغفل بقية عملية القبول والتسجيل ويضع عبارة حسب الأنظمة والتعليمات المعتمدة ، كذلك نلاحظ اغفال الدليل كثير من عمليات التحويل ، كما أنه لم يتطرق إلى الطلاب غير السعوديين ، ثم يعود لنا الدليل بالإسهاب في تسجيل الطلاب للمقررات الدراسية ( مدارس نظام المقررات )

    كم كنت أتمنى أن يكون هذا الإجراء مكتمل

    • تساؤل هل يسلم ولي أمر الطالب ملف أبنه؟
    حيث أن الدليل الإجرائي ذكر تسليم ملف الطالب لولي أمره

    وأظن التعليمات تنص على إرساله بالبريد ، ولا يسلم باليد

    ردحذف
  14. الوقفة الرابعة عشر

    إعداد الجداول المدرسية


    من الملحوظات على إعداد الجداول المدرسية ما يلي :
    1/ عدم المنهجية الواحدة عند صياغة الإجراء ، فنجد لفظ: توزيع الحصص على الجدول الدراسي.......... (للوكيل للشئون التعليمية ) ، وكذلك : إعداد ومراجعة جدول الانتظار.........(للوكيل للشئون التعليمية ) ‘، فلفظ إعداد أوضح من توزيع ، كذلك وضع لفظ إعداد الجدول المدرسي يتسق مع الواجبات والمسئوليات ، والكلام ينطبق على جدول المناوبة.
    2/ توزيع المواد الدراسية على الحصص لكل صف من المعني فيها .
    3/ لفظ البرنامج الحاسوبي للجداول لماذا لم تضاف إلى جدول الحصص.
    4/ لم يوضح الدليل آليه لتوزيع حصص الانتظار ، كما كان موضحا ومعمول به في الدليل الإجرائي لمدير المدرسة .
    5/ المناوبة لماذا تم التأكيد على أن من يقوم بالمناوبة هم المعلمين ، ولماذا لا تشارك الهيئة الإدارية في عمليات المناوبة .
    6/عبارة (الاعتبارات السابقة ) ورد ذكرها في جدول الانتظار وجدول المناوبة ، فما هي الاعتبارات السابقة .
    7/ لماذا لم يتم تحديد ما ينبغي عمله أثناء الإشراف اليومي وأثناء المناوبة على غرار حصص الانتظار .
    8/ لماذا لم يعطى مديري المدارس صلاحيات في تطبيق بعض الإجراءات الخاصة بالجداول ، مثال الإشراف الأسبوعي بدلا من الإشراف اليومي ، أو اليوم الذهبي للمعلم وغيرها .



    ردحذف
  15. الوقفة الخامسة عشر

    القبول والتسجيل

    لعلي أعود لها ايضا لفقرة نسيتها

    وهي

    نلاحظ
    في قبول وتسجيل الطلاب
    1/1/5 يبدأ قبول الطلاب في الصف الأول الابتدائي لكل عام مع بداية الفصل الثاني من العام الذي يليه.

    الصحيح انت تكون بهذه الصيغه
    1/ يبدأ قبول الطلاب في الصف الأول الابتدائي للعام القادم مع بداية الفصل الثاني من العام الذي يليه.

    أو
    2/ يبدأ قبول الطلاب في الصف الأول الابتدائي لكل عام مع بداية الفصل الثاني من العام الذي يسبقه.


    ردحذف
  16. umfaisal4@hotmail.com24 أبريل 2014 في 6:58 ص

    نعم ، ولك فائق الشكر والتقدير .. أرجو تحويلها إلى ورد ..

    ردحذف




  17. الوقفة السادسة عشر

    اسمحوا لي بالعودة للدليل التنظيمي
    من مهام المساعد الإداري ( المشاركة في أخذ حضور وتأخر وغياب الطلاب عن المدرسة.)
    وايضا (مساعدة ومساندة الوكلاء في المدرسة في عمليه الإشراف على الطلاب في الطابور الصباحي وأثناء الفسح وبين الحصص وغيرها)

    وكذلك بعض من المهام ، التي تختلف عن التوصيف الوظيفي للمساعد الإداري الصادر من وزارة الخدمة المدنية ، وبالتالي تحدث نوع من الاختلاف فإدارة المدرسة تريد أن تطبق الدليل التنظيمي والموظف بمسمى مساعد إداري يستند إلى التوصيف الوظيفي للخدمة المدنية .

    ونجد أن في بعض مدارسنا يوجد مسمى وظيفي ( مراقب ) لم يحدد الدليل وصف لمهامه.

    فكان من الاولى على الجهة المشرفة على إصدار الدليل التنسيق مع الشئون الإدارية والمالية بجهاز الوزارة ، ثم يعمل خطوط تلاقي ، ويتم تعميم ذلك لإدارات التربية والتعليم ، وتقوم إدارة شئون الموظفين بتعميم ذلك.




    ردحذف

  18. الوقفة السابعة عشر

    نعود للدليل الإجرائي

    عند استعراضي لبعض العمليات والإجراءات ، وفي فقرة الإجراء أجد أنها أقرب إلى التوجيهات

    مثال
    اسم العملية: إعداد الجداول المدرسية

    المختص الإجراء
    5/1 جدول الحصص الأسبوعي :
    وكيل الشؤون التعليمية 5/1/1 مراعاة العدل بين المعلمين عند إعداد الجداول وفي توزيع الحصص الأولى والأخيرة .
    5/1/2 عدم تكرار حصص أي مادة في يوم اكثر من حصة أو حصتين متتاليتين إلا اذا كانت حصص المادة أكثر من أيام الاسبوع أو تقتضي طبيعة المادة ذلك.
    5/1/3 عدم تجزئة المادة الواحدة للفصل الواحد بين أكثر من معلم كمشروع اللغة العربية , وتوزيع المعلمين على الصفوف حسب تخصصاتهم .

    فاعتقد أن ما ذكر هنا هو أقرب للتوجيهات من الإجراءات .

    لذا اقترح
    أن يضم الدليل الإجرائي في آخر كل عملية التوجيهات المناسبة لكل عملية.

    ردحذف

  19. الوقفة الثامنة عشر

    اسم العملية: الكتب المدرسية

    أعتقد أن الإجراءات في الكتب المدرسية تحتاج إلى إعادة صياغة
    لعدة أسباب منها
    - أن استمارة النمو للعام القادم تعبأ عند بدا الفصل الدراسي الثاني للعام الذي يسبقه ، كما أن النموذج يرفع إلى إدارة التخطيط المدرسي ، هنا تقوم إدارة التخطيط المدرسي بمخاطبة إدارة التجهيزات المدرسية لتأمين الكتب المدرسية ، لا أن يقوم مدير المدرسة بمخاطبة الإدارة .

    - ذكر في الإجراءات تحديد إحتياج المدرسة من الكتب الدراسية في ضوء مايلي: ( عدد الطلاب الناجحين في الدور الأول والطلاب المتوقع نجاحهم في الدور الثاني .)

    وبالتالي لا يكون تحديد الطلاب الناجحين في الدور الأول والمتوقع في الدور الثاني ، إلا عند انتهاء العام الدراسي .

    هل إدارات التربية والتعليم لديها المقدرة على توزيع الكتب الدراسية خلال الفترة المتبقية في ظل أعداد المدارس ، والبعد المكاني للمدارس ، مع الاخذ في الاعتبار اغلاق المدارس في الاجازة ، حصر الكتب المدرسية .


    كم كنت أتمنى أن يقوم الفريق المعني بالدليل الإجرائي بتجزئة العمليات ، وعمل ورش عمل يحضرها مديرين للإدارات المعنية ومديري مكاتب ومشرفي إدارة مدرسية ومديري مدارس.



    ردحذف
    الردود
    1. تم عمل دورات حول الدليل الاجرائي والتنظيمي واتضح ان اكثر مشرفي الادارة المدرسية لايعرفون مايقولون فقط التمسك بما ورد في الدليلين اما ميدانيا لايستطيعون التطبيق ولكن يريد أن يطبق غيره وهو وظيفته النقد لذا يجب على الوزارة متابعة مشرفي الادارة المدرسية في التطبيق الميداني والله المستعان 0

      حذف
  20. يبلالبا

    ردحذف
  21. لا اله الا الله

    ردحذف
  22. مطور للعمل

    ردحذف
  23. يعطيك العافيه

    ردحذف